قشبة القيل والقال في حوار الأمثال ووصف ما آل إليه الحال
يمكن القول أن القشبة هي بمثابة وسيلة يبتكرها المجتمع ليتم عن طريقها تناقل الأخبار والأحداث بين أبناء أي مجتمع يفتقر للوسائل الحديثة لنقل مثل هذه الأخبار في المدينة، بالذات منها المدن الصغيرة والتي لم تغزوها التكنولوجيا الحديثة ووسائل الإعلام التي نعرفها اليوم.
وهذا بالضبط ربما ما يفسر انتشار القشبة بين أبناء مدينة هيت في سالف الأيام بالذات في الفترة التي سبقت ظهور وسائل الإعلام كالراديو والتلفزيون والصحافة بكل أشكالها.. وربما يقول قائل إذا كان هذا التفسير مقبول في الماضي فماذا نقول عن استمرار انتشار القشبة (رغم انحسارها المحدود) بين أبناء مدينة هيت مثلا رغم ظهور وسائل الإعلام المختلفة.... وربما الرد سيكون مقنعاً إن قلنا أنه بالرغم من التطور الكبير في الجانب المادي والتكنولوجي الحاصل في المدينة وأن هذه الوسائل الإعلامية قد انتشرت بشكل كبير ولكن يبقى هناك جانب أخر مهم وهو التطور أو التغير الاجتماعي والثقافي الذي وبحكم المؤكد يأتي متأخرا عن التطور المادي والتكنولوجي، إذ أنه من السهولة بمكان إحداث تغيير كبير وسريع في الجوانب المادية والتكنولوجية وبشكل يفوق التغير الذي يمكن أن يحدث في الجانب الروحي والاجتماعية والثقافي والذي يتطلب وقتاً أطول وجهداً أكبر لكي يأخذ مكانه في أي مجتمع. وربما هذا السبب يفسر ما يمكن أن نلاحظه من استمرارية ظاهرة القشبة في المجتمع الهيتي لحد الآن وإن كانت بنسبة أقل من العقود الماضية في القرن العشرين، كما أن هناك مسألة مهمة وهي أن هذا التطور الحاصل في وسائل الإعلام لم يمس جوهر حياة الأسرة والأفراد في المجتمع الهيتي ولذلك بقيت الأخبار في هذه الوسائل محصورة على العاصمة ومراكز المحافظات والمدن الكبيرة فقط ونادراً ما كانت تأتي على ذكر المدن الصغيرة مثل هيت ،، وهذا ربما ما يفسر حالة النشوة الكبيرة التي يشعر بها الهيتاوي إذا ما هو ظهر في التلفزيون أو أذيع اسمه فيه أو ذكر في الصحافة أو الراديو، ولذلك بقيت القضايا الشخصية والأخبار الخاصة بالأفراد تنتقل بين السنة الهيتاويين بشكل قشبة مقبولة وبريئة أحياناً وغير مقبولة وغير بريئة أحياناً أخرى حينما يراد بها تشويه سمعة شخص أو النيل منه أو لغاية وأغراض أخرى تبقى دفينة بعض القلوب والأنفس المريضة التي لا يخلو منها مجتمع.
هذه المقدمة التي رأيت من المناسب الخوض فيها ولا أقصد منها التبرير للقشبة وإنما التفسير الاجتماعي لظاهرة القشبة ، وكل ذلك بقصد الدخول في موضوع اليوم الذي وجدته ربما صالحاً لحلقة جديدة في مسلسل التبقث الذي يأبى شايب القيامة أن يتركه كونه من الجيل القديم العتيق الذي تربى وشب على القشبة ولذلك فلا يحق لنا أن نلومه إن هو شاب عليه...... لذلك اقحمنا شايب القيامة اليوم بموضوع فيه بعض الجديد في التناول والطرح وفي الموضوع والغاية..وأرجو من كافة أخوتي الهيتاويين الشرفاء النجباء أن يصلحوا ما قد يخطأ به شايبنا لأن تره الكبر والغربة والهموم والظروف بدأت تدفع شايبنا أحيانا للنسيان والخطأ وكما يقول المثل الخطأ والسهو مرجوع للطرفين وإن كان بعض الأخوة أصحاب المحلات يكتبون هذا المثل ويعلقونه في محلاتهم ولكنهم في كثير من الأحيان لا يعملون به يعني بين قوسين دعاية...بس يابه ولا يهمكم هم نقبل...............وبينما الجميع ينتظرون تقديم غداء لعزيمة في بيت شايب القيامة، بدأ شايبنا حواره مع الناس بمختلف مهنهم وفئاتهم وظروفهم وكما يأتي :-
شايب القيامة:-عابلك هالجهامة كنك حجر باب الغربي لو أعوفك الف سنة ما تتغير(وهو ينظر بعينيه إلى أحد أصدقاؤه) ....
حجي داوود:-(وهو يضحك) يابه شايبنا إنت تبقى هلوع، مو يقولون الساري والمتروح واحد ، أشو نركض والعشه خباز. دشو عليش هالعجلة...
شايب القيامة:- يابه كن خو مو الواحد ينام ويفتح حلقو وينتظر اللقمة توقع بي ...
سعيد(ابن شايب القيامة):- يابه إنت خو ما تريد الواحد يضرب الكاع ويطلع بطيخ ...
شايب القيامة:- لا والله يابه كن أنا خو مو حاطك مقطع علف بهالبيت.......؟؟؟
خلف عجلان:- تعال أغاتي...إنت شقد نقناقي؟؟؟ كنك عجوز البيت( وقد نسي أنه شايب القيامة يعني أزود من عجوز البيت).
أحمد عمران:- عمي شايب القيامة الله يخليك والله ما يصيبنا إلا نصيبنا..ولو تركض ركض الغزال غير رزقك ما تنال.
شايب القيامة:- وليدي يالصبي متقلي قابل الله يقلك روح نام ابيتكم والرزق يجي يدور عليك غير انت تروح تدور على رزقك وتسعالوا ياوليدي.واسعى يعبدي وانا اسعى معاك مي صيح ؟؟
حماد ارزيك:- جدي إنت شتسولف تره أكو ناس يتلعبطون ويدبرون أمورهم وبين يوم وليلة صارم مال وأحوال.....
شايب القيامة:- ولدي تره مال المي للمي ومال اللبن للبن.....واللي يدحق فوق تنكسر رقبتو..
عباس افندي:- تره دنيانه تريد شطارة وبس شوي شغل مخك يعني لازم تصير مْلَعَبْ..يعني مثل الثعلب والواوي..
حمود المزين :- والله صحيح مو بس هاي تره الي ميصير ذيب تاكلوا الكلاب. لأن اشو كلها هالايام صايرة تزين زيان.
شايب القيامة:- يابه افندينا تره الي يعيش بالحيلة يموت بالفكر... واذا مسألة لازم تصير ذيب مَتَرَه كلها صايرة ذيابه بس لابسين هدوم بشر...
محمد خلف:- يابه والله ما خلينا شغله تعتب علينا يعني سبع صنايع والبخت ضايع...والنتيجة شكون سوينا ..اشتغلنا وإتعبنا بس بيش يخرج..
حجي طويهه:- والله صحيح..يامن تعب يامن شقه يامن على الحاضر لقه..تعبنا وسوينا وربينا وبالتالي تجي الكنه تشيل الجمل بما حمل.....
شايب القيامة:- كن اخويه مو انت هم عندك بنات وصارم كنات وهم اخذم ورث من اهل رجالهم يعني هي هيك يوم لك ويوم عليك ...بس انتو من تجي يمكم حلوة ومن تروح لغيركم مره وكخه.....
حجي مناجد(من جيل شايب القيامة):- يمعودين تره انتو مدوخين روسكم بهالحكي والشغلة ومبيها احنا خطار بهاي الدنيا ورجلينا والقبر وتره محد ماخذ منه شي غير متر البياض..
شاب متفائل:- جدي مناجد انتو الخير والبركة ، والله يطول بعمرك وينطيك الصحة والعافية تره ديرة بلا شياب مثل بيت فارغ واهلو غياب...
كريم النجار:- والله يابه اكو ناس يجون مثل ما يرحون يعني لافايدة ولا عايدة..واكو ناس مشاالله عليهم مثل المنشار يصعد ياكل وينزل ياكل....
اسمعين الكصاب:- والله صحيح يجماعة أكو ناس مسفقه وصايرة بس جلد وعظم وعبالك ياكلون بالدين وأكو ناس مشاالله عليهم كرشو قدامو مترين هالباب ميعدي.
شايب القيامة:- وليدي اسمعين تره الكرش مرض مو عافية وأهل قبل يقولون اذا تريد تدعي على عدوك ادعيلو بشغلتين لو العقل لو الكرش..اذا صار عاقل خلصت من شرو واذا صارلو كرش راح يلتهي بلطبيب وهم تخلص من شرو.
شايب القيامة:- يالله يابه السفرة جاهزة وإذا حضر الهرس بطل الدرس مدوا اديكم ووجبوا الزاد والف عافية. وبعدين عود نكمل حكينا..